موعد عقد إنتخابات مجلس الأمة الكويتي ، متي إنتخابات (البرلمان) في الكويت 2016 مع دعوات واسعة للمشاركة من المعارضة

المصدر :

“المصري توداي” تحدد موعد الانتخابات البرلمانية في الكويت 2016 فهناك العديد من يشغل باله معرفة موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي القادمة في شهر نوفمبر 2016 حيث تقررت عقد إنتخابات البرلمان في الكويت في ٢٦-11-2016 حسبما أعلنت مصادرنا في “المصري توداي” .

الانتخابات الكويتية 2016 هي المتصدرة المشهد الآن ، نقدم لمتابعينا في كل مكان موعد عقد إنتخابات مجلس الأمة الكويتي ذلك حيث قرر مجلس الوزراء الكويتي أمس، الدعوة لانتخابات مجلس الأمة (البرلمان) في ٢٦ تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وسط دعوات واسعة لمشاركة المعارضة في الدورة الجديدة التي قاطعتها في الدورتين الماضيتين.

وتتكاثر الأقاويل حول موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2016 وأعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله الصباح، أن المجلس وافق خلال جلسته التي عقدت أمس، على استقالة النواب الوزراء المحللين في الحكومة، وهم: وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة علي العمير، ووزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري، ووزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع.

وعن موعد الانتخابات البرلمانية في الكويت فقد قال العبدالله، إن الوزراء الثلاثة «قدموا استقالاتهم استعداداً لخوض معركة انتخابات مجلس الأمة»، مؤكداً أن مجلس الوزراء كلف وزير الكهرباء والماء أحمد الجسار بمهمات وزير الأشغال العامة ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكلف وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل بمهمات وزير المواصلات، وكلف وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بمهمات وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، كما كلف وزير التجارة والصناعة بمهمات وزير الدولة لشؤون البلدية. وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد أصدر مرسوماً أميرياً أول من أمس، بحل مجلس الأمة نظراً «للظروف الإقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من أخطار ومحاذير، الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب لاختيار ممثليه».
وأكد النائب السابق علي الدقباسي أمس، أنه من ضمن من قاطعوا الانتخابات السابقة، «كانت دعوة المقاطعة وطنية كنت أحد دعاتها، واليوم لست وحدي الذي سيشارك في المشهد السياسي الجديد، وهي واجبة للظروف الحالية».
من جهة أخرى، قال المحامي الحميدي السبيعي، إنه سيخوض انتخابات مجلس الأمة عن الدائرة الخامسة، معرباً عن أمله في أن تصب نتائج المرحلة المقبلة في مصلحة المواطنين والسعي إلى تطور تنموي في البلاد. وأضاف السبيعي في بيان ترشيحه: «ومن يتوكل على الله فهو حسبه، لذا توكلنا على الله في خوض انتخابات مجلس الأمة مؤمنين بقدرتكم على التغيير، من خلال قوله تعالى: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)، فانهض ولا تجامل أياً كان على حساب دينك ووطنك ومستقبلك». وحول مصير رئاسة الحكومة في الكويت، سرت أنباء أمس، عن إمكان التجديد للشيخ جابر المبارك بعد الانتخابات، وكان عُيّن في ٢٠١١ خلفاً للشيخ ناصر المحمد الصباح.